الأربعاء، 27 أبريل 2022

الرئيسية مجزوءة الحياة المدرسية، تدبير وتفعيل الحياة المدرسية

مجزوءة الحياة المدرسية، تدبير وتفعيل الحياة المدرسية

 


مجزوءة الحياة المدرسية، تدبير وتفعيل الحياة المدرسية، إعداد الأستاذ المكون: د. عبد العزيز السيدي



يمكنكم تحميل الملف pdf كاملا من هنا ومن الرابط أسفل  هذا المقال:



لحياة المدرسية وأنشطتها في إطار مشروع المؤسسة المندمج؛ تدبير الشراكات والتعبئة الاجتماعية من أجل مدرسة المواطنة


اولا: تقديم المجزوءة

تندرج مجزوءة الحياة المدرسية في سياق الهندسة الجديدة للتكوين الأساس بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين, و التي تعتمد المقاربة المجزوءاتية بمنطق الكفايات, و تستهدف هذه المجزوءة تكوين اطر الادارة التربوية المتدربة على كيفية تدبير وتنظيم الحياة المدرسية و هي تهتم بالتنشئة الشاملة لشخصية المتعلم داخل فضاءات مكانية وزمانية ملائمة، باعتماد أنشطة تفاعلية متنوعة تراعي الجوانب المعرفية والوجدانية من شخصياتهم. باعتبارها أنشطة تفاعلية متنوعة من أنشطة صفية ومندمجة وداعمة، تفعل على مستوى الفصول الدراسية عبر المواد المدرسة، والأندية التربوية، ومن خلال مجمو المجالات والمشاريع التي تهتم أكثر بالواقع المحلي والجهوي. أهمها مشروع المؤسسة " باعتباره آلية استراتيجية للتجديد التربوي وتحسين جودة عة من التعلمات.


و تسعى أيضا إلى إكساب المتعلمين و المتعلمات الكفايات والقيم التي تؤهلهم للاندماج الفاعل في الحياة العملية و المهنية، وترجمة القيم والاختيارات إلى ممارسة ملموسة في حياتهم من خلال السلوك المدني المواطن، كما تعطي هامشا أكبر للمبادرات الفردية والجماعية من خلال المشروع الشخصي و مشروع القسم و مشروع المؤسسة


وتفعيلا لمضامين المرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 27 مـن محرم 1433 ( 23 ديسمبر 2011) في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ولاسيما فيما يتعلق بإعداد منهاج التكوين وفق التصور الجديد، الذي يستهدف بناء وتطوير عدة التكوين


وفي هذا الإطار ووفق هذه الإستراتيجية يأتي وضع هذه المجزوءة المتعلقة بتدبير وتفعيل الحياة المدرسية من خلال التركيز على تكوين أطر هيئة التدريس المتدربة، قصد التمكن وضبط الأسس والمرتكزات التشريعية والتنظيمية والتربوية المنظمة للحيـاة المدرسية وتوظيفها في الممارسات المهنية اليومية .


الكفاية المستهدفة


"ضبط الأسس والمرتكزات التشريعية والتنظيمية والتربوية المنظمة للحياة المدرسية وتوظيفها في الممارسات المهنية اليومية وفق تحليل وتصميم وضعيات مهنية مرتبطة بتدبير أنشطة الحياة المدرسية و الشراكة التربوية، اعتمادا على مقاربة نسقية مندمجة تخدم مصلحة المتعلمين (ات) داخل كل فضاءات التكوين الثلاثة:


القسم والمؤسسة والمحيط"


الأهداف


الإلمام بكل مجالات الأنشطة المدرسية و التحكم في آليات تفعيلها على مستوى المؤسسة التربوية و كذا مع محيطها الاقتصادي والاجتماعي ومع مختلف الشركاء.


التمكن من ربط علاقات مهنية و اجتماعية مع كل الفاعلين بالمجتمع المدرسي الموسع : إدارة تربوية، هيئة التأطير والمراقبة التربوية، وهيئة التدريس، والمتعلمين والمتعلمات وجمعية امهات وآباء وأولياء التلاميذ والجماعات الترابية وكل الشركاء الفاعلين الاقتصاديين وجمعيات المجتمع المدني...


الالتزام بمبادئ دمقرطة الحياة المدرسية وتجسيد القيم النبيلة والقدرة على تأطير المتعلم لمواجهة مشاكل الحياة والقدرة على إعمال الفكر والتمكن من الفهم والتحليل والنقاش الحر وإبداء الرأي واحترام الرأي الآخر. التمكن من مجموعة من المقاربات التربوية التي تجعل الإطار الإداري التربوي منخرطا ومساهما في تفعيل وتنشيط مجالات الحياة المدرسية

تحديد معايير حياة مدرسية ابتكارية؛ تضمن تفعيل أنشطة مدرسية وشراكة بيداغوجية لفائدة المتعلمين؛


تملك آليات تحليل حاجيات المتعلمين من الأنشطة التربوية والشراكات | البيداغوجية في إطار الحياة المدرسية؛


التدرب على تقنيات ومقاربات إعداد مشاريع الشراكات من أجل تنفيذ أنشطة الحياة المدرسية؛


التحكم في أدوات المراقبة والتتبع في أفق تدبير جيد لمشاريع الشراكات وتنشيط الحياة المدرسية؛


تقوية العمل التعاوني وقيادة التغيير في إطار الحياة المدرسية من خلال الإشراك الفعلي والكلي للمتعلمين(ات).

وبناء على تحديد الكفاية المسهدفة وأهدافها أعلاه ، وجب على أطر هيئة التدريس التعرف على أهم العناصر التي يمكن أن تساعد على تنظيم هذه الحياة المدرسية وتوجيهها وجهة تسعى إلى تحقيق موصفات الجودة، و من ضمنها :


• قواعد ومبادئ تنظيم حياة الجماعة داخل المؤسسة التعليمية؛ • العلاقات الاجتماعية والعاطفية بين أعضاء المجتمع التربوي؛ المرجعيات التربوية لتنشيط المؤسسات التعليمية؛ • الفضاء المدرسي وأشكال التواصل الثقافي والمهني؛ ولا يمكن تحقيق هذه الجودة المنشودة إلا بالتدبير الجيد للمجالات


التالية:

المجال التنظيمي:


• المفهوم الجديد للحياة المدرسية و مختلف مجالاتها.


• اعتماد مرجعيات الحياة المدرسية.


• تفعيل مرتكزات الحياة المدرسية.


• تنظیم فضاءات الحياة المدرسية.


• تدبير ايقاعات الزمن المدرسي .


دور الفاعلين في الحياة المدرسية؛ • أهمية الأنشطة الصفية والمندمجة والداعمة

المجال الاجتماعي:


• انفتاح المدرسة على محيطها؛


التعاون المدرسي؛ • اشراك جمعية أمهات والآباء وأولياء التلاميذ؛ ه المطعم المدرسي؛


• الصحة والوقاية المدرسية....

يمكنكم تحميل الملف pdf كاملا من هنا:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأندية التربوية

  المجزوءات المستعرضة لدعم التكوين من أجل تعلم فعال، تنشيط الأندية التربوية، إعداد الأستاذ المكون: د. عبد العزيز السيدي لتحميل الملف pdf كام...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.