نظريات التعلم، إعداد: نسرين النابغة، المختار بوشهرين، لحسن الزيكي، مريم لحفافة.
النظرية السلوكية
محور العرض :
1-نشأة النظرية السلوكية
2-روادها
3-مفاهيمها 4-مبادئها
5-تجاربها
6-تطبيقات تربوية للنظرية السلوكية.
النشأة النظرية السلوكية
قبل التعرف على السياق الذي نشأة فيه النظرية السلوكية لابد من تقديم تعريف لمفهوم النظرية . و مفهوم نظريات التعلم النظرية : عبارة عن مجموعة من البناءات . والاقتراضات المترابطة التي توضح العلاقة بين عدد من المتغيرات . وتهدف إلى تفسير ظاهرة ما . والتنير بها
نظريات التعلم : مجموعة من الدراسات . والأبحاث السيكولوجية على الخصوص التي استطاع أن نفهم وتفسر العديد الآليات المختلفة التي تتدخل في حدوث التعلم لدى الإنسان
هدف لطريات التعلم بالأساس هو الإجابة عن سوال مهم:
كيف يتعلم الإنسان ؟
بخصوص سياق النشأة فقد أجمع العديد من الباحثين على أن قبل ظهور النظرية السلوكية, ما كان سائدا هو ما يعرف بنظرية تداعي الأفكار " لجون لوك " , ومعناها أن الطفل صفحة بيضاء لا علم له, ولا يستطيع أن يبدي معارف, بل جميع التعلمات يكتسبها , ليس هناك تعلم بالفطرة
ظهرت السلوكية في بالولايات المتحدة الأمريكية بكيفية قوية بعد الحرب العالمية الأولى, شكلت اتجاها دينا في علم النفس الحديث فحاولت ان ترقى به إلى مستوى العلوم الرياضية , والفزيائية عن طريق اعتماد خطوات المنهج العلمي كالملاحظة ووضع الفرضيات النتيجة التجريب الخاتمة
2-روادها -
بخصوص سياق النشأة فقد أجمع العديد من الباحثين على أن قبل ظهور النظرية السلوكية, ما كان سائدا هو ما يعرف بنظرية تداعي الأفكار " لجون لوك " , ومعناها أن الطفل صفحة بيضاء لا علم له, ولا يستطيع أن يبدي معارف, بل جميع التعلمات يكتسبها , ليس هناك تعلم بالفطرة
بافلوف : توفي سنة 1936, طبيب أمريكي فزيولوجي, حائز على جائزة نوبل في عملية الهضم عند الحيوان صاحب تجربة الاشراط الكلاسيكي تورندايك : عالم نفس أمريكي عاش ما بين 1945-1874, حاول تفسير التعلم بالقول بوجود ارتباط بين المثير الاستجابة خلال التعلم بالمحاولة والخطأ.
واطسون : عالم نفس أمريكي عاش ما بين 1878-1958, مؤسس المدرسة السلوكية في علم النفس . حصل على دكتوراه في تطور القران البيض
سكمتر : توفي سنة 1990 غير مسار السلوكية. قام بتجاربه على الأطفال و الحيوانات
المثير : كل تغير يطرا على الوسط هناك أنواع مختلفة من المثيرات طبيعية كالطعام و الشراب اشراطية كطرح السؤال من الخارجي مداد التعلم تعلم أو تعديل في السلوك عندما يتعرض لتأثير صادر عن المحيط
طرف الأستاذ وسماعه من لدن المتعلم , تم حصول استجابة في شكل رفع الأصبع مثيرات محايدة الاستجابة : كل نشاط عضوي يظهر نتيجة لتغير ما في المحيط
الملوك : استجابة لمثير و يلعب دورا مهما في تخطيط الدرس و انجازه
الدافعية : ما يحفز المتعلم على القيام بشيء, وعند السلوكيين فهي
دافعية خارجية دائما
لتجربة بأقلوف مع الكلب : الذي تحول المثير عنده من مثير طبیعی الطعام لمثير أشراطي صوت الجرس . لتتحول الاستجابة من استجابة طبيعية لاستجابة شرطية . ووصل لصوغ جملة من المبادي:
يمكنكم تحميل الملف PDF كاملا من هنا:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق