المؤسسة التعليمية وأدوارها، إعداد الأستاذ المكون: د. عبد العزيز السيدي
تعريف إميل دوركايم
للمدرسة كمؤسسة ذات وظيفة سوسيولوجية وتربوية
يمكن القول بأن المدرسة مؤسسة اجتماعية وتربوية صغرى ضمن المجتمع الأكبر. تقوم بتربية النشء وتأهيلهم ودمجهم في المجتمع لتكييفهم معه. أي إن المدرسة حسب إميل دوركايم ذات وظيفة سوسيولوجية وتربوية هامة، أي إنها فضاء يقوم بالرعاية والتربية والتنشئة الاجتماعية وتكوين المواطن الصالح..
تقديم عام
وعند تحليل مفهوم " مؤسسة " يمكن استخلاص ما يلي أنه لاوجود لمجتمع بدون مؤسسة ، أو بدون تنظيم وترسيخ الفاعلية الإنسانية داخل بنيات أو أنماط تشكل في الوقت نفسه ضوابط بالنسبة لجميع الأفراد الخاضعين لها
ولقد تنوعت المؤسسات العامة بتنوع المرافق العامة ، منها مثلا المؤسسات العامة الإدارية ، كجامعة محمد الخامس أو جامعة القاضي عياض ، ومكتب الصرف ... تخضع للقانون المؤسسات العامة التجارية والصناعية كالمكتب الوطني للسكك الحديدية ، والمكتب الشريف للفوسفاط... وتخضع أساسا لقواعد القانون الخاص ، فالمديرون والمحاسبون يعدون موظفين ، والباقون يعدون أجراء يخضعون للقانون الاجتماعي
العام ، ويعتبر عمالها موظفين وأعمالها إدارية .
مؤسسات عامة تجمع بين الطبيعة الإدارية والطبيعة التجارية والصناعية ، كالمركز السينمائي المغربي ، إذ يراقب وينتج ويوزع
المؤسسة التعليمية مؤسسة عمومية أو خاصة ، تخضع لضوابط محددة ، تهدف من خلالها إلى تنظيم فاعلية العنصر ، بحيث تنتج وتفعل وفق إطار منظم مهام كل فئة ، ويجعلها تقوم بعملها الخاص لكي يصب في الإطار العام ويحقق الأهداف المرجوة منه
، والمؤسسة التعليمية المغربية تعمل وفق هيكلة محددة ، ووفق قوانين تحدد مجال عمل كل من المدرسين والإداريين والتلاميون رجال المراقبة التربوية والتقنيين والأهوانين وكما تسليم مسفواية كل الطفرة من هذه الأطرافعلياخل المؤسس القوانين الجنائية والمدنية والإدارية ، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ، النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية ... النظام الأساسي االخاص بأطر الاكاديمية) كما تعمل على تطبيق المناهج والتوجيهات الواردة من
الوزارة أو من يمثلها جهويا واقليميا في شكل مناشير ومذكرات ومحاضر اجتماعات تخضع المؤسسة التعليمية لسلطة هرمية على رأسها السيد الوزير ، ويمثلها مدير الأكاديمية على المستوى الجهوي والمدير الإقليمي على المستوي الإقليمي ومدير المؤسسة التعليمية على المستوى المحلي
تساهم في نشاط المؤسسة التعليمية عدة فعاليات داخل أجهزة مختلفـة ( هيئة الإدارة و هيئةالمراقبة والتأطير التربوي ، هيئة التدريس ، التلاميذ ، الآباء ، السلطات والجماعات المحلية ، المجالس و اللجن الوظيفية التربوية ...
إن موضوع المؤسسة التعليمية موضوع شائك وواسع ، وخصوصا عند محاولة تبيان طبيعة أدوار مختلف الفعاليات البشرية التي تسهم في نشاط هذه المؤسسة ، لذا يمكن أن يبقى هذا الملف مفتوحا يطرح عدة قضايا في شكل تساؤلات ستحاول الإجابة عنها
. تساهم في ماهي طبيعة المهام والمسؤوليات الموكولة لمدير المؤسسة التعليمية ؟ العملية التعليمية مجموعة من الهياكل والفعاليات كجمعية أولياء التلاميذ ، ومجالس المؤسسة واللجن الوظيفية بشتى أنواعها ... فما طبيعة واختصاصات كل منها ؟ تخضع المؤسسة التعليمية لقانون داخلي يضبط علاقات جميع العناصر ، فما أهداف هذا القانون ؟ كيف وإلى أي حد يمكن للحارس العام للداخلية وحارس العام للخارجية أن يساهما في اكتساب التلاميذ عادات
وسلوكات حميدة ؟
كيف يمكن للحارس العام للداخلية وحارس العام للخارجية أن يساهما في الرفع من مردودية الفعل التعليمي / التعلمي للتلاميذ ؟ والأنشطة التربوية المندمجة ؟
يمكنكم تحميل الملف PDF كاملا من هنا:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق